أسباب مرارة الفم وعلاجها


مرارة الفم هو عبارةٌ عن اختلال في حاسة التذوق لدى الشّخص عند تناول الطّعام والمشروبات، ويتكّون عند الشخص المصاب بمرارة الفم مذاق يميل إلى المرار أو الطّعم المعدني، و ويرجع سبب ذلك إلى احتمال تعرض الشّخص لحالات صحيّة غير سليمة.

 أسباب مرارة الفم يوجدُ العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث مرارة الفم، وهي: 

الإصابة بأمراض الأسنان: مثل التهابات الفمّ وأمراض اللثة، إذ تؤثّر هذه الأمراض على مناطق الاستشعار في فمّ الشخص، مما يؤدي إلى إصابة الشّخص بمرارة الفم.

 ارتجاع الحمض المعوي: يعدُّ أحد الأسباب المرتبطة بحدوث بمرارة الفم لدى الشّخص، فعند خروج العصارة المعدية إلى الحنجرة ومن ثم إلى الفم، فإنّها تؤدي بذلك إلى حدوث تغيرات في حاسة التذوق. 

تناول بعض الأدوية: يؤدي تناول بعض الأدوية مثل؛ الفيتامينات ومضادات الاكتئاب إلى حدوث مرارة الفم. المشاكل الهرمونية: تؤثّر الاضطرابات الهرمونيّة على كافّة أجزاء الجسم مثل الفم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرارة الفم، وتزداد فرصة الإصابة بمرارة الفم خلال فترة الحمل والدورة الشهرية عند المرأة.

 الإصابة ببعض الأمراض: تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى الإصابة بمرارة الفم ومن هذه الأمراض؛ مرض السكري وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكبد وأمراض السرطان. سوء التغذية: يؤدي نقص بعض العناصر المهمة لصحّة جسم الإنسان مثل فيتامين ب 12 إلى الإصابة بمرارة الفم.

 الحساسية من بعض الأطعمة: يؤدي تناول بعض الأطعمة المسبّبة للحساسية إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل مرارة الفم. العمليات الجراحية: يشعر المريض عادةً بمرارة الفم بعد إجرائه للعملية الجراحية. 

جفاف الفم: يؤدي شرب الماء بكميات قليلة إلى الإصابة بمرارة الفم، نظرًا لحاجة الحلق والفم إلى ترطيب دائم. الاهتمام بنظافة الفم: يؤدي عدم الاهتمام بنظافة اللثة أو الأسنان أو اللسان إلى حدوث تراكم للجراثيم والبكتيريا، وينتج عن ذلك الإصابة بمرارة الفم وانبعاث رائحة سيئة من الفم.

 التدخين: يؤدي التدخين إلى الإصابة بمرارة الفم وتغير رائحته. 

الإصابة بالتسمم: يؤدي التّسمم إلى الإصابة بمرارة الفم والشّعور بمذاق معدني، مثل: التسمم بالرصاص والزئبق والمعادن وغيرها. أعراض مرارة الفم من أبرز أعراض مرارة الفم ما يلي: صدور روائحَ كريهة من الفم، وخاصةً إن كانت الرائحة الكريهة ناتجة عن سوء تنظيم الفم أو الإصابة بمرض معين. الشّعور بجفاف الفم، ويحتاج المصاب عندئذ شرب الماء بكميةٍ كبيرة لتعويض الجفاف الفموي المصاحب للمرارة. زيادة إفراز اللعاب مع الطّعم غير المستساغ للفم. 

إصابة بالتهابات فموية إذا كان سبب الإصابة بمرارة الفم نتيجة تراكم الجراثيم والبكتيريا على الفم. الشّعور بالحاجة إلى التقيؤ، والذي ينتج عن الطّعم المر في الفم.

 الشعور بقلة الرغبة على تناول الطعام، ويرجع سبب ذلك إلى زيادة الشّعور بمرارة الفم عند تناول الطعام، وبالتالي تصبح عملية البلع والمضغ مزعجة. 

علاج مرارة الفم لعلاج مرارة الفم يجب يجب أولاً معرفة سبب حدوثها، وذلك لختيار العلاج الأنسب، ومن العلاجيات المنزلية لمرارة الفم ما يلي: 
تنظيف الأسنان جيدًا : إذا كان السّبب المؤدي إلى مرارة الفم هو عدم نظافة الفم، فعنئذ يجب الالتزام بتطهير الفم وغسل الأسنان للتّخلص من البكتيريا والجراثيم المسببة في حدوث التهابات الفم والمرارة. 

تناول الفاكهة الحمضية: يساعد تناول الفواكه الحمضية على علاج مرارة الفم وزيادة إنتاج اللعاب، ممّا يغير من طعم الفم ومن هذه الفواكه الحمضية المفيدة في ذلك: البرتقال، والليمون. 

تجنب الأطعمة المسببة لرتجاع المعدة: ويكون ذلك عن طريق تجنب الأطعمة الدسمة أو الأطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من البهارات، واختيار الأطعمة الخفيفة والمفيدة بدلاً من الأطعمة التي تؤدي لارتجاع المعدة. 


علاج مرارة الفم بالأعشاب من أكثر الأعشاب شيوعًا في علاج مرارة الفم ما يلي:

 النعناع: يسهمُ النّعام في التخلص من الطعم المر في الفم، وذلك لطعمه القوي، ويمكن مضغه مباشرةً أو شربه مع الشاي. 

القرفة: تساعد القرفة على التخلص من مرارة الفم، وذلك عن طريق مضغ عيدانها. 
مضع القرنفل: مضغ القرنفل يسهم في التخلص من مرارة الفم. 

الهال: يعدُّ الهال أحد الأعشاب التي المتمتعة بالطّعم المميز والرائحة القوية، ويساعد الهال على التّخلص من مرارة الفم عن طريق مضع حباته بين فترة وأخرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -